المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شمهورش كما أوردته بعض كتب التراجم.


باهر طاووس اسطوره الاساطير
11-27-2015, 08:10 PM
شمهورش كما أوردته بعض كتب التراجم.
بعض كتب التراث تحدّثت عن شمهورش، و ملخّص ما يُستفاد منها

1) بعض الروايات تجعل منه صحابيا سمع القرآن و الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم.

2) إحدى الروايات تجعل منه ممن أدرك البخارى و روى عنه.

3) اتفقت الروايات على موته.

4) ثمّ الروايات تجعل منه قاضيا للجن.


سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر المرادي

أحمد بن علي بن عمر بن صالح بن أحمد بن سليمان بن ادريس بن إسماعيل بن يوسف ابن إبراهيم الحنفي، الطرابلسي الأصل المنيني المولد الدمشقي المنشأ، الشيخ العالم العلم العلامة الفهامة المفيد الكبير المحدث الامام الحبر البحر الفاضل المتقن المحرد المؤلف المصنف، كان فائقاً ذائقا له مسامرة جيده و لطافة و نباهة، من شيوخ دمشق الذين عمت فضائلهم و كثرت فوائدهم و طالت فواضلهم المعيا، لغوياً نحوياً أديباً أريباً حاذقاً لطيف الطبع حسن الخلال عشوراً متضلعاً متطلعاً متمكناً خصوصاً في الأدب و فنونه، حسن النظم و النثر. ولد بقرية منين سحر ليلة الجمعة ثاني عشر محرم افتتاح سنة تسع و ثمانين و ألف، و لما بلغ سن التمييز قرأ القرآن العظيم ثم لما بلغ من السن ثلاثة عشر سنة قدم إلى دمشق و قطن بحجرة داخل السميساطية عند أخيه الشيخ عبد الرحمن و كان له أخ آخر يقال له الشيخ عبد الملك. ارتحل لبلاد الروم و صار مفتياً بأحد بلادها و شغله أخوه الشيخ عبد الرحمن المذكور بقراءة بعض المقدمات كالسنوسية و الجزرية و الاجرومية و تصريف العزى على بعض المشايخ. و له رواية في الحديث عن والده عن قاضي الجن عبد الرحمن الصحابي الجليل الملقب بشمهورش، فانه اجتمع به والده في حدود سنة ثلاث و سبعين و ألف و صافحه و آخاه و أمره بقراءة شيء من القرآن فقرأه و هو يسمع، فلما أتم قراءته قال له هكذا قرأه علينا النبي صلى الله عليه و سلم بين الأبطح و مكة، و تكرر اجتماعه به بعد ذلك. و قد توفي شمهورش المذكور في سنة تسع و عشرين و مائة و ألف، و أخبر بوفاته الاستاذ الشيخ عبد الغني النابلسي، و وافق تاريخ و فاته فقد الجني شمهورش...



حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر عبد الرزاق البيطار

الشيخ يوسف بن بدر الدين المغربي بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد الملك بن عبد الغني المراكشي السبتي المالكي المصري مولداً الدمشقي إقامة .

إمام لا يبارى و همام في ميدان العلوم لا يجارى، قد اتصف بالعلم و العمل، و نال من مرغوبه فوق ما يتعلق به الأمل، ورقا فضله و فاق، و اشتهر فضله في الآفاق، و كان ورعاً زاهداً تقياً عابداً، له شعر رقيق و نثر أنيق، و محاضرة لطيفة، و مذاكرة ظريفة، و سيرة حسنة، و صفات مستحسنة، قرأ على السادة الأفاضل إلى أن جمع الفضائل.
.....
و للمترجم قصائد شهيرة و مقاطيع كثيرة، و تأليفات بديعة، و كتابات رفيعة، و أسانيد عالية، و أساتذة ذوو رتبة سامية. و قد أجازني بجميع ما تجوز له روايته عن مشايخه العظام، و قادته الكرام، و قد انتفعت بفوائده، و ارتضعت من ثدي عوائده، و أجازني أيضاً بسند عال، ينتهي فيه إلى القاضي شمهورش عن النبي صلى الله عليه و سلم.


البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع الشوكاني

السيّد عبد الوهاب بن محمد بن شاكر بن عبد الوهاب بن حسين بن العباس بن جعفر: الحسني من قبل الأم، الحسيني من قبل الأب، الموصلي مولداً و بلداً و منشأ. ولد شهر جمادى الأولى سنة 1184 أربع و ثمانين و مائة و ألف و قدم علينا إلى صنعاء في سنة 1234، و كثر اتصاله بي، و هو جامع بين علم الأديان و الأبدان، جيد الفهم فصيح اللسان حسن العبارة حسن الإشارة، قد عرف كثيراً من البلاد كمصر و الشام و العراق و الحرمين و دخل إلى الروم دفعات، و اتصل بعلماء البلاد و أعيانها و ملوكها و أخبرنا عن هذه البلاد و أهلها بأحسن الأخبار مع صدق لهجة و تحر للصدق، و كتب إليّ من شعره بنظم فائق رائق. و من جملة ما خبّرنا به من خبر عجيب، و نبأ غريب، و هو أنه وجد في جبل قيسون من جبال الشام رجل من الجن يقال له: قاضي الجن، و اسمه شمهورش، و أنه أدرك الإمام محمد بن إسماعيل البخاري و أخذ عنه فأخبرنا صاحب الترجمة قال: أخبرنا السيّد إسماعيل بن عبد الله الأيدين جكلي نسبة إلى قرية بالروم. قال: اخبرنا أحمد بن محمد المنيني نزل دمشق الشام قال: أخبرنا عبد الغني بن إسماعيل النابلسي عن القاضي شمهورش قاضي الجن بصحيح البخاري عن البخاري..



و أورد emile mauchamp في كتابه la sorcellerie au maroc أنّ شمهورش توفّي منذ 12 سنة، مع العلم أنّ هذا الطبيب الفرنسي توفّي في مراكش سنة 1907 م.