المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شيخ التبرك وشيخ السلوك


باهر طاووس اسطوره الاساطير
11-16-2015, 09:41 AM
التبرك, السلوك, سيد, وسيد

شيخ التبرك وشيخ السلوك

شيخ التبرك وشيخ السلوك

إن عدم تمييز صنف الشيخ يُسقِط كثيراً من الناس في خلط مفهومي، يؤدي هو الآخر إلى سقوط في مهوى الانقياد للأدعياء، أو مهوى الإنكار على الدعاة.

والميزة الفارقة بين شيخ التبرك وشيخ السلوك، هي ما يصطلح عليه بـ "السر" أو "حصول المعنى" أو "الوصول".

فمن حصل السر إما أن يكون متحققاً في نفسه غير مأذون له في التربية ( وهو نظير الأنبياء في مرتبة التشريع )؛ وإما هو متحقق في نفسه، مأذون له من قبل الله ورسوله في تربية غيره، وهو نظير الرسول، مع التمييز بين المرتبتين.

وهذا النوع الأخير من الشيوخ هو المسمى شيوخ السلوك. وهذا الشيخ هو على نور من ربه، عالم بالطريق ومراحله، بصير بالنفوس خبير بعلاجاتها، فقيه في الشريعة غير مفارق لها؛ قد تحقق بالحق فصار هادياً للخلق. ولسنا نعني بفقه الشريعة فقه الرسوم كالذي لدى إخواننا الفقهاء في العرف فحسب، إنما نعني المعنى المقصود في الحديث الشريف: « من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين » [ متفقٌ عليه عن معاوية رضي الله عنه ]. والمعنى المذكور ذوقي، للفقهاء المجتهدين منه نصيب.

والمهمة المنوطة بشيخ السلوك، هي في الحقيقة فرع من وظيفة الرسول، بل هي عينها؛ لكن هو يقوم بها بحكم الخلافة لا بحكم اﻷصالة. وهذا الصنف من الشيوخ، هو المراد بكلمة "شيخ" عند أهل الطريق. ومن ظفر به فقد ظفر بالمفتاح الأعم لخزائن الجود، وبأقرب وسيلة إلى الرب المعبود. وسُلك به آمَنَ سبيلٍ إلى رتبة الإحسان ونيل الشهود.

أما الصنف الثاني: فهو في الحقيقة كآحاد الناس، لا سر له يتميز به عن غيره. بل قد يكون فاسقاً من الفاسقين، كما قد يكون في أحسن أحواله من عامة الصالحين. وهو إما قد تشيخ بنفسه، أي نصب نفسه شيخاً؛ أو شيخه إخوانه بعد رحيل الشيخ الرباني عن الدنيا. ويكون غالباً ابناً للشيخ المتوفى أو أحد أقربائه أو أنجب تلاميذه. وهذا، هو من نسميه شيخ التبرك. بمعنى أن المريد لا يمكن أن يحقق معه السلوك والتقرب إلى ملك الملوك، ولكن يحقق معه الأجر كما هو متوافر لجميع المسلمين، ويزيد ببركة الانتساب إلى الشيخ الراحل الذي يكون في الغالب هو المؤسس لطريقة ما. وما نسميه " بركة " يحصل به المرء الدخول في الدائرة العامة للشيخ الرباني. قد يكون ذلك في حياته، من قبل المعاشرين له، الذين لم تنهض هممهم إلى سلوك الطريق، وقد يكون بعد وفاته من قبل كل من يتبرك بتلاوة أوراده والانتساب إلى طريقته. ولنيل درجة التبرك، لا بد من المحافظة على الآداب الشرعية، حتى لا يعود المرء محرفاً لطريقة الشيخ فيصبح مع ذلك خصماً له يوم القيامة عند الله.

وهذا الذي نحذر منه، قد لا يتنبه له المرء مع الشيخ الوضعيّ، لأنه سيأتي المخالفات وهو يظن أنه موافق. وما أكثر ما يُركب الهوى وتُطلب الدنيا ويُباع الدين لأئمة الضلال من حكام ظلمة وغيرهم.

ويكفي المتبركين إثماً وبعداً، أن يَحجُبوا بدعاواهم الشيوخَ الربانيين الدعاة بصدق عن عامة الناس، إن كانوا متواجدين معهم في نفس البلدان والأقاليم.

أما ما نراه عند بعض "المتصوفة" من مخالفات شرعية صريحة: كالاختلاط، والاكتفاء بالرقص وبعض الحركات التي هي أقرب إلى أعمال السيرك منها إلى أعمال أهل الله، مع ما يصاحب ذلك من دعاوى ربوبية وتصرّف في الخلق؛ فهو طريق زندقة واتباع لسبيل الشياطين. وإن الانتساب إلى أهل الله مع مثل تلك الحالة هو ضرب من الجنون. ومن يصدقهم في انتسابهم يكون أجن منهم.

وقد يسأل السائل:
كيف لمقبل على الطريق أن يميز بين الشيخين، حتى يأمن أن لا يقع في ضد ما يريد؟

فنقول: هناك عدة معايير يعتمدها المريد في هذا الباب، منها:

- أن لا يكون هناك هدم لركن من أركان الشرع، أو مخالفة له على العموم في أمر ما، لا على التخصيص والتعيين؛ لأن التعيين قد يكون مستنداً إلى علم خاص كما كان الشأن مع الخضر عليه السلام فيما قصه القرآن.
- أن يكون الطالب صادقاً في طلبه لله؛ لأن صدقه يلحقه بالصادقين من الشيوخ، كما أن كذبه قد يلحقه بالكاذبين فيزداد بعداً.
- إذا تحقق صدق الطالب، فليراقب قلبه بعد ذلك عند لقاء الشيخ ومعاشرته. فإن وجد زيادة في حاله ونشاطا في طاعته وتمام إقبال على ربه، فليلزمه لزوم الغريق للمنقذ الماهر؛ أما إن وجد عكس ذلك، فتوراً في الطاعة وقبضاً وقنوطاً، فليبحث عند غيره دون أن يجزم بخلو الشيخ عن السر ورعاً واستبراءً لدينه، ما لم ير انتهاكاً صريحاً للشرع.
- أما إن كان الشيخ من أرباب الأحوال، فلا يزن عليه بميزان الشرع، وليسلم له حاله. فإن أمره بشيء فليأته ولا يزد ولا ينقص. ولا يتشبه به وإنما يلزم الحال الشرعي بحسب ما يعطيه العلم.

هذه نبذة في التمييز بين شيخ التبرك وشيخ السلوك، نرجو أن تكون معينة للطالب على تحقيق مطلبه.
والله الموفق.

الافريقى
12-15-2015, 09:15 AM
http://up.bdr1.net/uploads/1450161807161.gif (http://up.bdr1.net/)
على مجهودك العظيم تبارك الله فى علمكم وذادكم وقرا وجمالا شكرا على عطائكم الدائم
http://up.bdr1.net/uploads/145016258731.gif (http://up.bdr1.net/)

مريده الطاووس
03-27-2016, 11:41 AM
صباح الخير
تحياتى لكل مساهم برفع المنتدى للقمه
هذا مجهود غالى
بالتوفيق فى حياتكم اليوميه والدنياويه
مساعدتكم جزء خير محسوب عند الله
@@@@@@@@@@@@@@@

قال الله تعالى : {اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق(1) خلَقَ الإنسانَ من علَق(2) اقرأ وربُّكَ الأكرم(3) الَّذي علَّمَ بالقلَم(4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم(5)
http://b.top4top.net/p_86lxlu1.jpg (http://up.top4top.net/)