المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المسلمون الاوائل2


مندو
12-11-2015, 03:32 AM
ولقد برع المسلمون الأوائل في كافة العلوم منذ قرون بعيدة من الزمن، كما أثروا العالم والحضارات الإنسانية، وكانوا مرجعاً مهماً للثقافة، ولكثير من العلوم، خاصة في سنوات النهضة التي عاشتها أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى والثانية وإلى يومنا هذا.

أول من برع في علم النفس والتحليل النفسي، منذ عشرة قرون إبن سينا أي قبل (سيجموند فرويد) مؤسس (مدرسة التحليل النفسي) بأكثر من ثمانية قرون، كما برع في الطب والفلسفة فكان أول مكتشف للتخدير لإجراء العمليات الجراحية وأول من اخترع الحقن تحت الجلد لعلاج المريض وكتبه في الطب تعد المرجع الأول في كليات الطب في أوروبا حتى نهاية القرن الثامن عشر الميلادي، وفلسفات ابن سينا تعد المرجع الأول لكافة الجامعات الكاثوليكية إلى يومنا هذا، وكان يعتمد طريقة التحليل النفسي في علاجه للأمراض النفسية والعقلية واستطاع أن يشفي جميع الحالات التي دونت في كتبه لبراعته في استخدام طريقة التحليل النفسي.

وأول من وضع أسس علم الاجتماع وفلسفة التاريخ منذ سبعة قرون هو إبن خلدون كما كان من أول من شاركوا في وضع التربية الإسلامية ومبادئها والتي يتفق معظمها مع أحدث أصول التربية الحديثة لهذا العصر.

كما يعتبر أبو حامد الغزالي (المربي الأول) وأكبر المدافعين عن الإسلام، وأخلاقه، وتعاليمه، وأكبر المتمسكين بالإسلام، والمطبقين له، في كتبه للتربية، منذ بداية القرن السادس الهجري، أي منذ ثمانية قرون، كما اعتبره جمهور كبير من العلماء، مربياً بارعاً، وليس فيلسوفاً.

ومن أهم آراء الغزالي في التربية والتعليم، أن الغرض من طلب العلم هو التقرب إلى الله تعالى، دون الرياسة والمباهاة والتفاخر والمنافسة التي تؤدي إلى الحقد والبغضاء والكراهية.

كما قال: (طلبنا العلم لغير الله، فأبى أن يكون إلا لله) ولم يُكرم دين، ولم يُكرم أحد، من قبل ولا من بعد العلم والعلماء، كما كرم الإسلام والمسلمين العلم والعلماء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (العلماء ورثة الأنبياء) وقال تعالى في سورة المجادلة آية "11" :

( يَرفَعِ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُم وَالَّذِينَ أُوتُواْ العلِمَ دَرَجَاتٍ وَاللهُ بِمَا تَعمَلُونَ خَبِيرٌ )