اشتركوا شبكة قنواتنا |
.::شبكة القنوات عبر اليوتيوب والتيك توك ومواقع التواصل الخاصه بنا::. | ||||
| ||||
قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18 |
الإهداءات | |
#1
| ||||||||
| ||||||||
انواع البسط والتكسير بسم الله الرحمن الرحيم كما تعرفنا من خلال الدرس الاول انواع البسط والتكسير نتطرق الان الطريقة الموعود بها وفك رموزها بعون الله لكن من خلال طرح مسالة والنقاش حولها حتى تكون المشاركات فعالة وتترسخ النتائج فى الذهن. اعلم ان البسط فى هذا الفن هو تقديم اسم المطلوب اولا ثم ياتى بعده العمل ثم اسم الطالب اخيرا وتكسر ذلك حرفا بعد حرف من اليمين الى اليسار كما ذكرنا الى ان يعود السطر الاول وهذا يسمى الزمام عند اهل هذا الفن. لكن الطريقة التى نحن بصددها تختلف عن الطرق المشهورة والتى التزم البونى رحمه الله ايضاحها ليست كما وضعها الحكماء فى كتبهم ومقالاتهم حيث قال: اعلموا معشر الاخوان أن صفة البسط الذى ذكره هرمس لا سباطه ان يؤخذ الشىء المطلوب وجوده أو عدمه فيوضع اسمه بالمركب الحرفى وهذا هو قولنا مركب من مفرد لان الحرف مفرد وإذا كتب هجاؤه كان مركبا،ثم تكتب العمل رقميا ثم الطالب حرفيا كالمطلوب لكن لا يكرر حرف فيه. نعم فهمنا ان كل اعمال البسط لا تخرج عن ثلاثة مراتب مطلوب وعمل ثم طالب لكن فى هذه الطريقة الفريدة من نوعها يكتب اسم المطلوب اولا بالمركب الحرفى ثم العمل رقميا ثم الطالب حرفيا كالمطلوب. مثال على ذلك نريد محبة فاطمة فى قلب احمد اذن هنا المطلوب هو احمد العمل هو المحبة والطالب هى فاطمة ا ل ف ح ا م ى م د ا ل م ح ب ة ف ا ا ل ف ط ا م ى م ت ا وقال لكن لا يكرر حرف فيه هل يشير الى الطالب ام الى سطر الاصل ؟ احببت ان اترك السؤال للنقاش لكن فى المرحلة القادمة ساطرح السؤال واترك للا خوة المجال للنقاش حول تلك المسالة لكن ساجيب هذه المرة معلوم ان من شروط التكسير عدم التكرار وهذا يخص ايضا علم الجفر اذن هنا الجواب ان سطر البسط اى سطر الاصل لا يكرر حرف فيه فيصبح هكذا ا ل ف ح م ى د ب ة ط ويكسر هذا السطر الى ان يخرج السطر الاول والطريقة معلومة ا ل ف ح م ى د ب ة ط ط ا ة ل ب ف د ح ى م ''''''''''''''''''''''''''''''''' ''''''''''''''''''''''''''''''' الى يخرج الاول السؤال واللغز هو قوله ثم يكسر ذلك الى المخرج كما بينته اول هذه الاصول ويثبت المخرج كما ذكرت سره اولا وهذا ما ذكر اول الاصول اعلموا معشر الاخوان ان هذا الفن هو البسط والتكسير وتقديم الطالب والعمل بعده والطالب اخرا ثم التكسير حرفا بحرف الى ان يعود الاول وإثباته نفع بلا ضرر فإن منه استخراج ويكون السطر العائد فى التكسير والاول فى معنى الدائرة المحيطة . كما هو معلوم ان الزمام فى اغلب الطرق يحذف ولا يستعمل اى لا يدخل فى الاصول المكسرة لانه مكرر لكن إخوانى ما رايكم فى هذه الطريقة وما ذكره البونى من اثبات المخرج ويقول ايضا واثباته نفع بلا ضرر هنا اثبات المخرج هل يعنى اثبات الزمام وتكرار هذا السطر فى الاصول المكسرة؟ اترك هذا اللغز للاخوة من اجل النقاش حوله فتفضلوا بارائكم. وبعد ان شاء الله سنتحدث عن استخراج طبع العمل وإثبات الموازين مثلثة وهكذا خطوة بخطوة ولن اترك شيئا منها ان شاء الله واتمنى ان نتوفق فى ايصال اسرار هذه الطريقة الى كل مبتدئ ومتقدم والى فرصة قادمة إن شاء الله. __________________ قد وكلوا الامور للقيوم--------ليكشفوا القلب من الهموم فأيما توكلوا هم الرجال-------على الذى يريد ذو الجلال لأن علم ربنا القدير-----------منزه عن صفة التعبير. |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|