الموضوع: السور الكبير
عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 05-04-2018, 04:47 AM
المراقب العام
غير متواجد
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2317
 تاريخ التسجيل : Oct 2016
 المشاركات : 2,205 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : الشيخ افلاطون is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي السور الكبير






هو نوع من أنواع العناقيد المجرية الهائلة التي تحوي كمية كبيرة من المجرات، وهي مرتبة بشكل شبكات وهياكل ضخمة متكونة من خيوط متشابكة من المجرات المحيطة، ويبلغ طول الهيكل 500 مليون سنة ضوئية، وعرضه نحو 300 مليون سنة ضوئية.

ويعتبر السور العظيم ثاني أكبر تجمع للمجرات رؤيت حتى الآن ، ويحوي نحو 2000 مجرة وقي وسطها يوجد عنقود الهلبة المجري العظيم Coma supercluster.

ويحد هذا التشكيل حدود فراغ كوني يبدو كالفقاعة وقد اكتشف عام 1989 من مارجريت جيلير وجون هوخارا عن طريق قياس الانزياح الأحمر لأطياف عدد كبير من المجرات فيه.

يتكون السور الكبير من عدة مجموعات مجرية من ضمنها مجموعة مجرات الجاثي وتجمع مجرات الهلبة وعنقود الأسد المجري. وهم يتحركون ويتحرك معهم عنقود مجرات العذراء العظيم الذي تنتمي إليه مجموعتنا المحلية بسرعة 600 كيلومتر/الثانية في اتجاه عنقود الشجاع والقنطور العظيم، كما يتحرك كل هؤلاء تقريبا بنفس السرعة في إتجاه الجذاب الكبير. أكتشف الجذاب الكبير في عام 1990 وهو يبعد عنا نحو 200 مليون سنة ضوئية وهو في اتجاه مجموعة مجرات مربع النجار في كوكبة مربع النجار جنوبا من كوكبة العقرب.

يستبعد أن يكون تأثير جاذبية المادة (المرئية) هو التأثير الوحيد لتشكيل مثل تلك التجمعات للعناقيد الهائلة من المجرات. لهذا يفترض العلماء وجود مادة غير مرئية وأسموها مادة مظلمة حيث أنها ضعيفة التفاعل مع المادة المرئية ماعدا الجاذبية. وطبقا "لنموذج لامبدا سي دي إم " الفلكي فمن المفترض أن تشكل المادة المظلمة نحو 80 % من المادة في الكون. وقد انتجت حسابات محاكاة أجريت بواسطة حواسيب ضخمة تشكيلات للمادة تشبه البنية الهائلة التي نجدها في الواقع في السور الكبير






رد مع اقتباس