منتديات الشامل الروحانيه 00201147228058

منتديات الشامل الروحانيه 00201147228058 (https://knozasrar.net/index.php)
-   ديوان مقالات عامة في علم الفلك (https://knozasrar.net/f-21/)
-   -   ما الذي يمكنني أن أراه بالعين المجردة؟ (https://knozasrar.net/f-21/13370/)

الشيخ طاووس اسطوره الاساطير 01-16-2019 08:18 PM

ما الذي يمكنني أن أراه بالعين المجردة؟
 
ما الذي يمكنني أن أراه بالعين المجردة؟
نجوم، الطريق اللبني، فلك
https://cdn.ida2at.com/media/2016/08...0-1024x576.jpg
العين المجردة هي أول طريقة لتعلم سماء الليل الزاخرة بالروائع، يمكنك على مدى العام تتبع التالي:

النجوم
ليس هناك أروع من متابعة السماء في ليلة صافية خالية من ضوء القمر، ليكتمل استمتاعك يجب عليك في البداية أن تتفهم شكل الكرة السماوية، و معاني هامة كالكوكبة و اللمعان ، هي معلومات بسيطة تم توضيحها في المصدرين السابقين، لن تأخذ من وقتك الكثير لتعلمها، قسم الاتحاد الدولي الكوكبات إلى 88 كوكبة، يمكنك في أي مكان في العالم أن تتبع على الأقل ما يقرب من نصف العدد، ان تتبع الكوكبات و معرفة نجومها هو أفضل بداية مع السماء، بعد تعلم الخرائط يمكنك ان تبدأ بالكوكبات الألمع ثم الأقل لمعاناً، كذلك يمكنك التعرف على الإتجاهات، و التوقيت من خلال التعرف على الكوكبات الأهم لكل شهر، و على كوكبات كا الدب الأكبر أو كاثيوبيا للتعرف على الشمال،

القمر
لا يدعوا القمر إلى الملل أبداً، يمكنك متابعة نموه على مدى الشهر الهجري ومتابعة اختلاف أطواره، يمكنك تتبع ظواهر هامة كالكسوف و الخسوف ، كذلك يمكنك ملاحظة البحار القمرية، يمكنك أيضاً متابعة الإقترانات القمرية مع نجوم أو كواكب هامة، غالباً ما يكون ذلك من أمتع ما يكون.

الكواكب
مع المتابعة المستمرة سوف تتمكن من التعرف الى الكواكب في السماء، المشترى – الزهرة – المريخ – زحل – عطارد .. هي كلها كواكب تلمع في السماء يمكنك تتبع حركتها و اقترانها مع القمر، و مع نجوم أخرى و مع بعضها، يمكنك متابعة خط سير الكواكب طول العام بالنسبة للشمس و الأرض و تعلم حركتها بالنسبة للكوكبات، و ملاحظة تراجع بعد الكواكب كالمريخ بالنسبة للنجوم.

الشمس
يمكن للشمس أن تكون موضوعاً هاماً للمتابعة بالعين المجرده، يمكنك أن تراقب بسهولة تغير مكان شروقها و غروبها من نافذتك على مدى الفصول الأربعة، جنوب قليلاً أم شمال قليلاً أم في المنتصف، يمكنك كذلك متابعة طول اليوم و ارتفاع الشمس و التعرف على أيام الاعتدال الربيعي و الخريفي، الإنقلاب الشتوي و الصيفي.

الزخات الشهابية
من أروع ما يمكن أن تتابعه في السماء هو زخه شهابية ، يتعجب الكثيرون من مجرد معرفة أن للشهب مواعيد لسقوطها، يكون ذلك حينما تمر الأرض في البقايا التي تركها مذنب ضخم كسويفت تتل او هالي، الرباعيات في يناير/كانون الثاني و البرشاويات في أغسطس/آب و الجوزائيات في ديسمبر/كانون الأول، مشهد سماوي مهمل الروعة، يمكنك أن ترى أكثر من 60 شهاب في الساعة الواحدة في اليالي الرئيسية لتلك التساقطات و التي غالباً ما يتم الإعلان عنها .

الآن يمكن أن تصعد فوق سطوح بيتكم لإلقاء نظرة على سماء الليل، هناك عدة أدوات يمكنها أن تساعدك بقوة في أول لياليك مع النجوم:



1. تقدم إضاءات خريطة شهرية توضح من خلالها أهم أحداث الشهر و نجومه اللامعة و طريقة استخدام الخرائط الفلكية، كذلك تقدم نصائح للهواة و حكايات عن النجوم، يمكنك متابعتها بشكل دوري أول كل شهر من هنا

2. يقدم موقع Hubblesite فيديو شهري مجاني لتوضيح أهم الأحداث خلال الشهر، تلك التي سوف تتابعها بعينيك، الفيديو بسيط و يمكن الإعتماد عليه

3. يمكنك تحميل تطبيق Google sky map من متجر تطبيقات هاتفك الذكي، سوف يساعدك في التعرف على سماء الليل بكل سهولة حتى و ان كانت تلك هي المرة الأولى لك فوق السطوح ليلاً .. حيث يستخدم التطبيق تقنية الجيروسكوب و الجي بي اس و البوصلة المعروفة في أندرويد لجعل سطوح بيتكم هو مركز الكون، و كل ما تحتاجه هو ان تدور بجهازك في السماء فتظهر على شاشة موبايلك او حاسبك اللوحي أشكال و أسماء كل تلك النجوم او الكواكب، كل ما تحتاجه هو توجيه جهازك نحو تلك تلك النجمة اللامعة اللتي تود أن تعرف إسمها، التطبيق مجاني ، وهو سريع الاستجابة جداً ، وفيه محرك بحث يمكنك بواسطته العثور في على الكوكب او النجم الذي تريده لينقلك له عبر توجيه يديك للحركة في أي اتجاه.



4. يعطيك تطبيق Sky & telescope للهواتف الذكية كذلك دليل يومي لأهم الأحداث الفلكية بشكل بسيط يمكنك متابعته.

5. يمكن لبرنامج Stellarium أن يكون محطتك الأولى نحو السماء، من خلاله سوف تتمكن ببساطة من التعرف على أماكن النجوم و أسمائها و الكوكبات كذلك. البرنامج مجاني، و مفتوح المصدر. ادخل للبرنامج و ابدأ ببساطة في تحديد الوقت و التاريخ و موقع بلدك و مدينتك و استمتع بمتابعة سماء الليل فوق بيتك، سوف تكون محاكاه رائعة و دقيقة للغاية للسماء فوق سطوح بيتكم. سوف يعطيك البرنامج قاعدة بيانات ضخمة لـ 600000 نجم مع قاعدة بيانات لأجرام السماء العميقة و واجهة رسومية رائعة و ظهور لحزام المجرة و الغلاف الجوي بشكل واقعي.

سوف أقوم بترشيح بعض الكتب المفيدة و الممتعة و البسيطة للمبتدئين ضمن سلاسل سوف أعرضها تحت عنوان «إضافات متقدمة» بعد قليل

حامد الله 01-16-2019 08:20 PM

رد: ما الذي يمكنني أن أراه بالعين المجردة؟
 
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مشكور والله يعطيك الف عافيه

فله 01-17-2019 12:25 AM

رد: ما الذي يمكنني أن أراه بالعين المجردة؟
 
جزاكم الله خيرا


الساعة الآن 05:14 AM.

IPTEGY.COM® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Powered By iptegy.com.

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميـــــــــع الحقوق محفوظه منتديات الشامل الروحانيه 00201147228058

a.d - i.s.s.w

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


LinkBacks Enabled by vBSEO © 2011, Crawlability, Inc.