اشتركوا شبكة قنواتنا |
.::شبكة القنوات عبر اليوتيوب والتيك توك ومواقع التواصل الخاصه بنا::. | ||||
| ||||
قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18 |
الإهداءات | |
#1
| ||||||||
| ||||||||
باب حكم سادس عشر الطالع اعلم انة ان كان
باب حكم سادس عشر الطالع اعلم انة ان كان هو هو كان فارغا عن نفسة يرميها في الاهوال الثقال ولا يكترث بما تلد الليالي شجاعا مناعا متواضعا متضع النفس قليل التكبر جليل العجز عظيم الصبر سامي الفكر لين الجانب حبيب الحبايب وان حل في الثاني حائت الاموال وهو زاهد فيها واعانة الناس وهو مستغني عنهم وان حل في الثالث كان اغناة مولاة عنهم اهلة وان حل في الرابع لم يكتسب شيئا من العقارات وان حل في الخامس لم يلتفت الى ملبوس ولو اكثر منها قل استعمالها وان حل في السادس ليس لة شئ من الدواب والعبيد وان حل في السابع لم يتزوج وان فعل لم يتصل ولم يشارك احدا ولم يخاصم وان حل في الثامن ياكل ميراث والدية ولا يلقى شيئا من اللقايا وان حل في التاسع لم يحج الى بيت اللة الحرام ولم يقرب علم من العلوم وان حل في العاشر كان قليل الرغبة والمراتب ولا يطاب الرزق وان حل في الحادي عشر هجر مضادة الناس وترك تعلق المال بالامال وترك الدنيا على اهلها في مالها وعليها وان حل في الثاني عشر كان لة الاعداء والمعاندين ولا يعين عليهم ولا يلتفت لهم وان حل في الثالث عشر تكدر من يركن الية وان حل في الرابع عشر اتصل مطلوبة بغيرة وان حل في الخامس عشر رزقة اللة من حيث لا يحتسب وان حل في السادس عشر هلك واللة اعلم تم هذا الباب الذي لم يوضع مثلة في كتاب لان العمل بة يريد شرحا وشيخا يقرؤة علية لانة يصح اعتبارة في كل شئ الا في الطالب والمطلوب مواضع توافق ومواضع غير موافقة لان العلم مثل السحر يكون كذا يصير كذا وما سمى علم الحكمة الا ان العالم يكون حكيما فطنا يمازج الطبايع وينزلها منزلتها وتدبيرها من اصلها ويحكم بها على وجهها الاخص بها واذا نظر مسالة عرف اصلها وفصلها وحل رمزها وعرف اشارتها وتحقق كيفية الفعل بها فذلك الذي عرف علية المتقدمين ونال علم الاولين والاخرين وصار من العلماء العاملين والا فهو كالحمار يحمل اسفارا ويهدي اللة من يشاء |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|