اهلا وسهلا بكم اعضائنا الكرام والزوار ,منتديات ميدان روحانيات المشرق الشامل 00201147228058 اشتركوا بالقناة والموقع

كلمة الإدارة

.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


العودة   منتديات ميدان روحانيات المشرق الشامل 00201147228058 > القرأن والحديث > ديوان اسلامي عام تجمع فيه المواضيع الدينية > ديوان الطرق الصوفيه

ديوان الطرق الصوفيه الطرق الصوفيه



التسبيح

ديوان الطرق الصوفيه


 
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم الفرق بين المقسطين والقاسطين الصدق أساس السلوك
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 11-16-2015, 09:48 AM
المدير العام
الشيخ طاووس اسطوره الاساطير غير متواجد حالياً
Egypt     Male
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Nov 2015
 المشاركات : 14,462 [ + ]
 التقييم : 137
 معدل التقييم : الشيخ طاووس اسطوره الاساطير تم تعطيل التقييم
بيانات اضافيه [ + ]
Post التسبيح



التسبيح

التسبيح

التسبيح

في قول الله تعالى: { وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا } سورة الأحزاب[42].

التسبيح لغة هو التنـزيه كما هو معلوم. والتنـزيه بالنسبة إلى الله هو عدم مشاركة المخلوقين في الصفات { سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ } الصافات [180].

وربط التسبيح بالبكرة الذي هو أوان توجه الناس إلى أمور معاشهم، والأصيل الذي هو أوان عودتهم إلى بيوتهم، ينبه إلى وقتين يكون القلب فيهما عرضة للتعلق بالسّوى (الأسباب). فوقت البكور ( الصباح )، هو وقت التوجه بالقلب إلى ما يهمه، وهو ما يشبه ما يسمى وضع جدول الأعمال اليومية. وهو إن لم يتنبه سيغفل عن الله بسبب كثرة الأسباب التي سيباشرها. والتسبيح المطلوب هنا هو تخليص التوجه إلى الله بحيث لا يكون للتوجه إلى الأسباب أثر عليه، أي لا تصير الأسباب حاجبة للقلب عن الله. والعمل على هذا هو كالعمل على النية، بل هو باب من أبوابها. فيرجى لمن سبح بكرة أن يُحفظ في يومه من الركون بالقلب إلى ما سوى الله، الذي يعد شركاً عند أصحاب الطريق.

أما التسبيح عند الأصيل ( المساء )، فهو لتخليص القلب من أثر مباشرة الأسباب حتى يعود إلى حال التجريد. وإن لمباشرة الأسباب حجابية يعلمها من يراقب قلبه ويعلم منه الصادر والوارد. فإن بقيت آثار مباشرة الأسباب التي هي كالجنابة بالنسبة إلى القلب، فإنه يُخاف عليه أن يعود إلى حال الغفلة الدائمة بتعوده على الغفلة الوقتية؛ أو أن يموت على حال غفلة إن كان ممن سيُتوفون في ليلته تلك. والتسبيح الذي هو بمثابة الغسل للقلب من جنابته، يعود به إلى حال التعلق بالله وحده.

ومن كانت بداية يومه ونهايته تسبيحاً، فإن الله يعفو عما خالط يومه من غفلات يعسر على غير الراسخ التنـزه عنها.

ولو تأملت التنـزيه المربوط بالبكور والآصال، لوجدته يعود على العبد المسبح، لأن قلبه هو المتنـزه في تلك الحال عن التوجه بداية أو التعلق نهاية بكل ما سوى الله.

وعملاً بقول الله في هذه الآية وفي غيرها كما في قوله تعالى : { وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ } الأعراف [205] أو كما في قوله تعالى أيضاً : { فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ  رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ } النور [36-37] عملاً بهذا، صار أهل الله يلزمون المريد بورد يتلوه مرة في الصباح وأخرى في المساء حتى يحافظ على قلبه من شوائب مقارفة الأسباب. هذا في الحد الأدنى، أما من يرغب أن يلتحق بركب الذاكرين، فعليه أن يستغرق ليله ونهاره في الذكر إن أمره شيخه بذلك ورأى عنده استعداداً.

والبكرة والأصيل إن دققت النظر ستجدهما يتعلقان بكل دخول في أمر أو خروج منه، وهو عين ما عنيناه بالتوجه والتعلق؛ فمن عمل على حفظ قلبه عند الدخول في أموره والخروج منها بحيث لا يكون توجهه إلا إلى الله، ولا يكون تعلقه إلا به سبحانه، فإنه يكون قد عمل على ركن متين من أركان المراقبة يجد نفعه في الدنيا والآخرة إن شاء الله.






رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التسبيح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



Loading...


IPTEGY.COM® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Powered By iptegy.com.

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميـــــــــع الحقوق محفوظه منتديات ميدان روحانيات المشرق الشامل 00201147228058

a.d - i.s.s.w

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
Flag Counter

LinkBacks Enabled by vBSEO © 2011, Crawlability, Inc.