العودة   منتديات الديوان الشامل لعلوم الفلك والتنجيم00201147228058 > حوارات عامه ومواضيع هامه > العلوم المرموزه عن الحكماء

العلوم المرموزه عن الحكماء علماء الروحانيان بكل الاديان والاحبار والقسس والغرب


متون هرمس

العلوم المرموزه عن الحكماء


 
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 03-22-2018, 05:26 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المراقب العام

إحصائية العضو






الشيخ افلاطون غير متواجد حالياً

 


افتراضي متون هرمس

المتون الهرمسية، أو الهرموتيكا، هي مجموعة كتب حكم يونانية فرعونية كتبت ما بين القرنين الثاني والثالث الميلادية وتتناول مواضيع حياتية وفلسفية باسلوب تخاطب ما بين معلم، وهو هرمس الهرامسة، ومريديه الطالبين للمعرفة. والمتون هي أساس الفكر الهرمسي.تشمل مواضيع المتون الله، الكون، الفكر، والطبيعة. وبعضها يتطرق للخيمياء والتنجيم وما يتعلق بهم.

هناك صعوبة في تحديد تاريخ كتابتها. يعتقد أن المتون حررت ما بين القرن المسيحي الأول والثالث. أعتقد في حقبة النهضة أن المتون هي من الأعمال الفرعونية الأقدم. وأتى هذا الإعتقاد من نصوص طيمايوس الأفلاطونية والتي أعتمدت النصوص كفرعونية قديمة. لكن أظهر كاسوبون (1559-1614) أن بعض المصطلحات المستعملة هي من جيل أجدد مما يمكن أن يستعمله الفراعنة.من الناحية اللغوية، تعتبر الهيلينية أن النصوص هي من الفترة اليونانية. وتحدثت إحدى النصوص عن نبؤة تدمير شنيع للحكم الروماني في مصر، مما يدل علة حقبة أحدث مما يعتقد. لذلك، تعتبر المتون من الأعمال المحيرة فكريا والتي لا يمكن الجزم بتاريخها.

وأشارت ابحاث حديثة عن وجود علاق مترابطة بين النصوص والحياة الفرعونية لوجود تناسب مع النبوءات الفرعوني والأناشيد المتماثلة مع أناشيد أدب الحكمة المصرية وبخاصة أسلوب عرضها كتعاليم أب لإبنه. فأحد النصوص الديموطيقية تحتوى على أجزاء كبيرة من المجادلة بين تحوت وأحد مريديه.كما أشار عالم المصريات بيتري أن بعض نصوص المتن تعود إلى القرن السادس ماقبل الميلاد. ويمكن إرجاع التماثل بين اليونانية الحديثة والفرعونية الأقدم إلى اعتماد أفلاطون وأتباعه على مصادر فرعونية.

لا يوجد ذكر مباشر للمتون في الإسلام. لكن يوجد العديد من المؤشرات التي يمكن أن تكون لها علاقة إذ يعتبر البعض أن هرمس الهرامسة التي تنسب له المتون هو نفسه النبي إدريس المذكور في القرآن ويذكر أن لإدريس صحائف المعرفة واختلف العلماء في عددها منهم من قال 30 صحيفة. أجمع العلماء أن هذه الصحائف قد دمرت ولم تعد موجودة. لا يوجد أي دراسات أكاديمية تثبت أن صحائف إدريس هي نفسها متون هرمس،حتى الآن. ومن الخطاء الشائع ربط الصحائف بأسفار أخنوخ. ويذكر أن أحمد بن علي البوني، (جزائري، توفي عام 1225م) هو من أكتشف اللوحة الزمردية وعربها والتي تعتبر جزء من المتون. كما ذكرت العديد من نصوص المتون في أعمال إبن عربي وتصوفون أخرون. وهناك سورة لقمان الحكيم في القرآن والتي تسرد قصة لقمان الحكيم الذي استعمل ألأسلوب المتيع في المتون من مخاطبة الابن من أجل نقل الحكمة. لا يوجد أي أبحاث تربط لقمان الحكيم بالقصص الهرمسية.




عناوين أقسام المتون بحسب ترجمة جون إيفرارد:

الكتاب الأول
الكتاب الثاني. يسمى بويماندريس
الكتاب الثالث. يسمى "الوعظة المقدسة"
الكتاب الرابع. يسمى "المفتاح"
الكتاب الخامس
الكتاب السادس. يسمى "الذي في الله وحده جيد
الكتاب السابع. خطبة سرية في جبل التجديد
مهنة الصمت. لابنه تات
الكتاب الثامن. أن أعظم شرور الإنسان، هو عدم ادراك الإله
الكتاب التاسع. موعظة شاملة لأسكليبيوس
الكتاب العاشر. العقل لهيرميس
الكتاب الحادي عشر. من العقل العادي إلى تات
الكتاب الثاني عشر. كريتر أو موناس
الكتاب الثالث عشر. من الفهم والتفاهم
الكتاب الرابع عشر. حول العمل والتحسس
كتاب الخامس عشر. حول الحقيقة لابنه تات
الكتاب السادس عشر. لا يمكن لأيا من الأشياء ان تفنى
الكتاب السابع عشر. لأسكليبيوس، المليء بالحكمة.









رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متون , هرمس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


IPTEGY.COM® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Powered By iptegy.com.
جميـــــــــع الحقوق محفوظه منتديات الديوان الشامل 00201147228058
Flag Counter