العودة   منتديات الديوان الشامل لعلوم الفلك والتنجيم00201147228058 > علم الخواص والصنعه الالهيه > ديوان النارينجات والتعافين والخنقطيرات > ديوان علم الكيمياء

ديوان علم الكيمياء تجارب ونقاشات ومحقق


مقتطفات من شرح قصيدة كيمائية شذور الذهب

ديوان علم الكيمياء


 
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 02-15-2017, 01:14 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المدير العام

الصورة الرمزية الشيخ طاووس اسطوره الاساطير

إحصائية العضو






الشيخ طاووس اسطوره الاساطير غير متواجد حالياً

 


افتراضي مقتطفات من شرح قصيدة كيمائية شذور الذهب

مقتطفات من شرح قصيدة كيمائية شذور الذهب


تحميل بصيغة بي دي اف (ظ،ظ£ظ¤ mb)


المحتوى

شرح منسوب لمجهول للقصيدة الكيميائية شذور الذهب لأبو الحسن علي بن موسى بن علي بن محمد بن خلف الأنصاري الجهني الأندلسي، المعروف باسم بن عرفة (توفي في ظ¥ظ©ظ£ هجرية/ظ،ظ،ظ©ظ§ ميلادية).

فيما يلي العنوان بالكامل (ص. ظ©ظ¨و، ظ،ظ،-ظ،ظ¥): في الفوائد المنقولة من شرح مختصر على الشذورمنسوب تارةً إلى الحكيم الفاضل شهاب الدين أحمد بنعبد الملك الأرموي التارةً إلى الحكيم الكاملركن الدين [باقي السطر محذوف] فرحمة الله على صاحب الديوان وعلى شارحه كل من كان

في العنوان بالكامل، يدعي الناسخ عدم معرفته بمؤلف كتاب شذور الذهب لكن المعلق المجهول يسمي المؤلف باسم أبو موسى علي بن أبي القاسم موسى الأندلسي (أبو موسى علي بن أبي القاسم موسى الأندلسي؛ ص. ظ،ظ*ظ£ظ، السطور ظ¥-ظ¦). بالنسبة لاختلافات الاسم الموجود في هذه المخطوطات، انظر أولمان، ظ،ظ©ظ§ظ¢، ص ظ¢ظ£ظ،. بالنسبة لمؤلف هذا التعليق، توجد ملاحظة أعلى ص ظ©ظ¨ظ تشير إلى كاتب الرسالة (" هذه الرسالة للمصنف الجديد الرومي رحمة الله عليه "). في نهاية النص (انظر حرد المتن، ص. ظ،ظ،ظ*ظ، السطور ظ،ظ©-ظ¢ظ،)، يشرح الناسخ أنه "حتى هذه النقطة، نسخنا الكتاب بالترتيب؛ بعد ذلك اقتبسنا ونسخنا طبقًا الملاحظات الواردة في غاية السرور "( غاية السرور في شرح الصدور ، عز الدين أيدمر بن عبد الله الجلدكي [توفي في ظ§ظ¤ظ£ هجرية /ظ،ظ£ظ¤ظ¢، القاهرة ] شرح لشذور الذهب؛ انظر أيضًا أولمان، ظ،ظ©ظ§ظ¢، ص ظ¢ظ£ظ©). يبدو أن بعض الورقات ناقصة بعد ذلك حيث إن الشرح ينتهي بهذه الكلمات.

البداية (ص. ظ©ظ¨ظ، السطور ظ¢-ظ¨):

نحمدك اللهم حمد العارفين بوحدانيتك المتصرفين بحكمتك خلقتَ الإنسان

وفضّلته على سائر الحيوان وجعلته زبدة عالم الكون والفساد وركّبته

من جوهرين متباينين متخالفين غير إضداد أحدهما ملكي روحاني وهو

النفس الناطقة والثاني الجسم الحيواني القريب من الاعتدال وخلقت

كل شيء من أجله إذ كان ذا جسم وينفس وروح ووهبته العقل الذي أحببته

فاستنبط به سائر المهن والصناعة وميّز به المعقولات والمحسوسات وخصصته

بالعلوم ...
النهاية (ص. ظ،ظ،ظ*ظ، السطور ظ،ظ¥-ظ،ظ©):

فانظر يا أخي إلى اتفاق هذا المعنى بتغير الألفاظ ولكن كم بين لفظ الطغرائي وبين لفظ صاحب

الشذور مثلما بين الأخرس والفصيح والأعمي والبصير كما تقدم القول في التوطئة وإن كان

مؤيد الدين الطغرائي أقرب المتأخرين إلى حجر الحكماء وتدبيرهم ورموزهم وواقع على أسرارهم

وموافق لأقوالهم وما نصّوه في كتبهم بما لا يقاس من غيره فلهذا استشهدنا بقوله وأسندنا

بقوله مع قول صاحب الشذور فإنّ معانيهم معنى واحد ...

حرد المتن (ص. ظ،ظ،ظ*ظ، السطور ظ،ظ©-ظ¢ظ،):

... فكتبنا الكتاب إلى هنا

على الترتيب ثم انتخبناه وكتبناه على حواشي غاية السرور


والحمد لله وحده







آخر تعديل الشيخ افلاطون يوم 12-23-2017 في 01:04 AM.
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


IPTEGY.COM® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Powered By iptegy.com.
جميـــــــــع الحقوق محفوظه منتديات الديوان الشامل 00201147228058
Flag Counter